قام السيد سمير كودار، رئيس جهة مراكش آسفي، يوم الخميس 13 أكتوبر 2022، رفقة كل من معالي الشيخ جبر بن يوسف آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ، والسيد كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش آسفي، بافتتاح مستشفى شريفة بسيدي يوسف بن علي بمراكش وذلك بحضور كل من السيد هشام رحيل، رئيس ديوان وزير الصحة و الحماية الاجتماعية و السيد عبد الرحمان الوفا، رئيس جماعة المشور ا القصبة، و السيد طارق حنيش نائب السيدة رئيسة المجلس الجماعي لمراكش، والسيد محمد نكيل، رئيس مجلس مقاطعة سيدي يوسف بن علي.

ولقد تم إنجاز هذا المستشفى في إطار مذكرة التفاهم الموقعة سنة 2017 بين مؤسسة جاسم و حمد بن جاسم الخيرية و مجلس جهة مراكش آسفي وذلك بهدف تجويد وتعزيز العرض الصحي بالجهة، حيث بلغت التكلفة الاجمالية للمشروع ما يناهز 200 مليون درهم، بطاقة استيعابية تقدر ب 45 سريرا ويضم هذا المستشفى مختلف الأقسام والتخصصات الطبية، منها الجراحة العامة وطب النساء والتوليد وطب الأطفال والطب العام، ومصلحة المستعجلات والفحوصات الاختصاصية الخارجية و التصوير بالأشعة ومختبر للتحاليل المخبرية بالإضافة إلى قاعة للندوات وسكن وظيفي و دار للضيافة.

وتعد الشراكة المتينة التي تجمع بين مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ومجلس الجهة، من بين اللبنات التي تترجم مدى عمق أواصر المحبة وروابط التآخي بين المملكة المغربية ودولة قطر الشقيقة، حيث تفعل منظورا جديدا لعلاقات التعاون البناء والهادف الذي يرتكز على مقاربة تشاركية تجسد أهدافا وقيما مشتركة.

للإشارة، وفي إطار نفس الشراكة، تم بناء وتجهيز المستشفى الاقليمي لمدينة آسفي، بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 250 مليون درهم، حيث سيفتتح قريبا في وجه العموم، كما تم تخصيص غلاف مالي يقارب 73 مليون درهم لبناء ستة مراكز لتصفية الدم بمختلف أقاليم الجهة. والتي من شأنها تخفيف العبء عن المستشفيات الكبرى للجهة.