في إطار المرحلة الثانية من إنجاز الدراسة المتعلقة بإعداد برنامج التنمية الجهوية 2027-2022، والمتعلقة بتحديد الأولويات الكبرى للتنمية لجهة مراكش آسفي، ترأس السيد سمير كودار، رئيس جهة مراكش آسفي، زوال يوم الجمعة 23 شتنبر2022 بمقر عمالة الرحامنة، أشغال الورشة التشاورية الخاصة بإقليم الرحامنة، وذلك إلى جانب كل من السيد كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش آسفي والسيد عزيز بوينيان، عامل إقليم الرحامنة.

وقد تميز هذا اللقاء التشاوري بحضور السيدات والسادة أعضاء مكتب مجلس الجهة، ورؤساء كل من اللجن الدائمة، والفرق السياسية للمجلس بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية، ورؤساء الجماعات الترابية وممثلي فعاليات المجتمع المدني بإقليم الرحامنة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد رئيس الجهة، على المكانة التي يوليها مجلس جهة مراكش آسفي، للتخطيط الاستراتيجي وفق نهج تشاركي، بغية توحيد الجهود، والتنسيق بين كافة المتدخلين، بهدف بلورة رؤية متكاملة وشاملة للتنمية الجهوية، ترتكز على مبادئ الحكامة الجيدة، وتضمن التقائية مختلف البرامج التنموية المحلية والجهوية.

كما دعا السيد رئيس الجهة، كافة المتدخلين، للانخراط الايجابي في مسار إعداد وتنزيل برنامج التنمية الجهوية لجهة مراكش آسفي، من خلال تبني رؤى خلاقة ومبدعة في معالجة كل الاشكالات التنموية الملحة محليا، إقليميا وجهويا، وعدم الاقتصار على الحلول والنماذج الجاهزة التي أصبحت في كثير من الأحيان متجاوَزَة وعاجِزة.

وقد تميز هذا اللقاء المثمر، بالتوقيع على اتفاقية إطار للشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط والتي تروم إنجاز مجموعة من المشاريع بكل من أقاليم الرحامنة، اليوسفية وآسفي في أربع مجالات كبرى: الشغل وتشجيع خلق المقاولات، الماء والطاقة والتنمية المستدامة، التنمية الترابية، والصحة والتربية والثقافة.

وقد وقع على هذه الاتفاقية كل من السيد والي جهة مراكش آسفي، والسيد رئيس الجهة، والسيد نائب المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط والسادة عمال كل من أقاليم الرحامنة واليوسفية وآسفي والسيدة ممثلة جامعة محمد السادس، متعددة الاختصاصات،(UM6P).

و قد عرف هذا اللقاء، تقديم عروض مستفيضة همت المؤهلات التي يزخر بها إقليم الرحامنة بالإضافة إلى التحديات التنموية للإقليم وخلاصات التشخيص الاستراتيجي الذي قام به مكتب الدراسات خلال المرحلة الاولى من إنجاز الدراسة المتعلقة بإعداد برنامج التنمية الجهوية 2027-2022 لجهة مراكش آسفي، تلاه نقاش فعال ومسؤول تم فيه الاستماع لكل مقترحات الفاعلين من أجل إيجاد حلول جذرية للإكراهات التي تعيق تحقيق تنمية عادلة مجاليا بإقليم الرحامنة.

للإشارة، و على هامش هذه الورشة التشاورية، تم عقد جلسة عمل مصغرة برئاسة السيد رئيس الجهة والسيد والي الجهة والسيد عامل إقليم الرحامنة، بخصوص مشروع السوق ذي المنفعة الوطنية بسيدي بوعثمان، وذلك بحضور كل من السادة رئيس الغرفة الفلاحية، و نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، وممثل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية والمياه والغابات، والمدير الجهوي للفلاحة، بالإضافة إلى ممثل كل من المجلس الجماعي لسيدي بوعثمان وجماعة مراكش. حيث سيتم في القريب العاجل التوقيع على الاتفاقية الخاصة بإنجاز هذا المشروع التنموي المهم.