في إطار الاستراتيجية التواصلية الجديدة لمجلس جهة مراكش آسفي، وبغية إطلاع أعضاء المجلس وعموم الرأي العام على مستجدات عمل المجلس، عقد السيد سمير كودار، رئيس مجلس الجهة، لقاء إخباريا وتشاوريا مع أعضاء المكتب، رؤساء اللجن الدائمة، وكذا رؤساء الفرق والهيئات الاستشارية، حيث تم بسط مجموعة من العروض همت على الخصوص انطلاق الموقع الإلكتروني للجهة، ومستجدات التصميم الجهوي لإعداد التراب، وكذا المخطط الجهوي للطرق والماء، فضلا عن التصميم المديري للتكوين المستمر، ومستجدات عقد البرنامج بين الدولة والجهة، وبرنامج التنمية الجهوية.

كما تلا هذا اللقاء ندوة صحفية حضرها ممثلو عدد من المنابر الإعلامية، والتي تم خلالها أيضا عرض هذه المستجدات، وهكذا تم التأكيد على أن التصميم الجهوي لإعداد التراب قد وضع ما يقارب 491 مشروعا بكلفة إجمالية تناهز 542 مليار درهم على مدى 25 سنة، ـهم على الخصوص التنمية القروية والحضرية، التجهيزات الطرقية والبنيات التحتية، التجهيزات المائية والمرافق العمومية، فضلا عن تطوير الطاقات النظيفة والتنمية البيئية.

وفيما يخص المخطط الجهوي للطرق والماء، فقد تم التأكيد على أن المجلس سينجز إلى حدود متم سنة  2022 ما يقارب 1000 كلم من الطرق والمسالك القروية بغلاف مالي ناهز مليار درهم موزعة بين برنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية والترابية والبرنامج الذاتي للجهة، كما قام المجلس بخصوص التزويد بالماء الصالح للشرب بإنجاز 195 مشروعا بغلاف مالي يقدر بأزيد من 600 مليون درهم، همت على الخصوص برنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية والترابية والبرنامج الذاتي للجهة، فضلا عن برنامج السدود التلية وتعبئة الموارد المائية واقتناء الصهاريج المائية.

بعد ذلك تم التعريج على المشاريع التي تنجزها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وتهم على الخصوص تهيئة المجمع التكنولوجي بتامنصورت، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية ما يقارب 100 مليون درهم، ومن المتوقع انطلاق الأشغال في هذا المجمع خلال أكتوبر القادم.

كما تشرف الوكالة على إنجاز منطقة صناعية ولوجيستيكية بخط أزكان بإقليم آسفي، على مساحة 105 هكتارات، تم اقتناؤها من طرف الجهة، بالإضافة إلى المركب الاقتصادي بسيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية ما يقارب 900 مليون درهم، ويضم هذا المركب سوق ذي منفعة وطنية بتكلفة 200 مليون درهم، وقطب فلاحي بتكلفة 400 مليون درهم فضلا عن منطقة لوجيستيكية بقيمة 275 مليون درهم، ومن المتوقع انطلاق الأشغال في هذا المجمع خلال دجنبر القادم، هذا بالإضافة إلى مشروع قصر المؤتمرات وفضاء المعارض والذي تبلغ تكلفته الإجمالية ما يناهز 980 مليون درهم على مساحة 48 هكتار.

كما تشرف الوكالة أيضا على إنجاز مراكز صحية بكل من آسفي، تحناوت، وابن جرير بغلاف مالي يقدر ب33 مليون درهم.

وبخصوص التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر، تمت الإشارة خلال هذا اللقاء إلى مسارات إعداد هذا التصميم الذي سيتم إنجازه في مدة تتراوح بين 3 و4 أشهر، حيث تم الإعلان عن نائل الصفقة الخاصة بإنجاز هذه الدراسة.

أما بخصوص عقد البرنامج بين الدولة والجهة، فقد بلغت الكلفة الإجمالية لإنجاز مشاريع هذا العقد 4.68 مليار درهم موزعة على أربعة محاور وهي تحسين الجاذبية الترابية، النمو الاقتصادي، التربية الصحة والإدماج الاجتماعي، ثم تثمين التراث الثقافي والطبيعي بالجهة.

كما تمت الإشارة إلى إطلاق المشاورات الخاصة ببرنامج التنمية الجهوية الجديد، والذي سيتم إنجازه خلال خمسة أشهر حيث سيتم فتح الأظرفة بشأنه خلال شهر يونيو القادم.

وقد تم التفاعل مع مداخلات ممثلي المنابر الإعلامية، حيث تم توضيح العديد من جوانب هذه المشاريع وغيرها من مجالات تدخل مجلس الجهة.