في إطار تنفيذ برنامج التنمية الجهوية وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية بالمجال القروي، قام السيد سمير كودار، رئيس جهة مراكش آسفي، رفقة السيد فريد شوراق، والي جهة مراكش آسفي، وعامل إقليم الرحامنة، بزيارة تفقدية لمتابعة أشغال عدة مشاريع بإقليم الرحامنة يوم الثالثاء 28 ماي .2024 وتتضمن المشاريع المدرجة في برنامج التنمية الجهوية المركز الجهوي الفيدرالي للتكوين في كرة القدم الذي يعتبر نتاج شراكة بين مجلس الجهة، وإقليم الرحامنة وشركة التهيئة والتنمية الخضراء وجامعة محمد السادس والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ويضم جناحا إداريا، وقطبا بيداغوجيا للتعليم، وقاعة للمؤتمرات، ومطعما ومسبحا نصف أولمبي، وملاعب كرة قدم للتداريب.

كما شملت هذه المشاريع مركبا ثقافيا بحي القدس بابن جرير، ومركزا لتصفية الدم بابن جرير، و هو المركز الذي تم إنشاؤه وتجهيزه في إطار شراكة بين جهة مراكش آسفي ومؤسسة ”جاسم و حمد بن جاسم الخيرية“ القطرية.

وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز مجالات الرياضة، الصحة، والثقافة في المنطقة، مما يساهم في رفع مستوى حياة المواطنين وتعزيز التنمية المحلية.

أما فيما يتعلق بمشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية واالجتماعية في المجال القروي، فقد تضمنت إنشاء الطريق التي تربط بين مركز جماعة أولاد عامر ودوار المسناوي، وكذلك الطريق الرابطة بين مركز جماعة بوشان وجماعة لبركيين) الطريق اإلقليمية رقم 2101 والطريق الوطنية رقم 7(، بمسافة إجمالية تبلغ 34 كم. بالإضافة إلى ذلك، شملت المشاريع تهيئة وتجهيز النقاط المائية في الجماعات الترابية أولاد عامر، تيزمارين، وبوشان، لتلبية احتياجات 10 دواوير، من المياه الصالحة للشرب. كما شملت الزيارة التفقدية دار الطالبة ببوشان، التي تُعد أحد المشاريع الإجتماعية الهامة، حيث توفر الإقامة والدعم التعليمي للفتيات من المناطق القروية، مما يسهم في تقليل الفوارق المجالية والإجتماعية وتعزيز فرص التعليم والتطوير للفتيات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع تُعد خطوة هامة نحو تحقيق الأهداف التنموية لجهة مراكش آسفي وتعزيز التماسك الإجتماعي  والإقتصادي في الإقليم.